احصل على شارتك برنامج المهرجان حسابي

حوار

جعفر بناهي

مخرج وكاتب سيناريو

إيران

دجنبر 04 / 11:30

مسرح الميدان

دجنبر 04 / 11:30

13 نوفمبر 2025

مسرح الميدان

Biographie

أخرج السينمائي والسيناريست الإيراني جعفر بناهي أوّل فيلم روائي طويل له، “البالون الأبيض”، سنة 1995، وهو عمل شارك في كتابته مع عباس كياروستامي، واختير ضمن قسم “أسبوعي المخرجين” في مهرجان كان، حيث فاز بجائزة الكاميرا الذهبية.  في سنة 1997، قدّم بناهي فيلم “المرآة” في مهرجان لوكارنو السينمائي، وفاز بجائزة الفهد الذهبي. بعدها بثلاث سنوات، فاز فيلمه “الدائرة” بجائزة الأسد الذهبي وجائزة الاتحاد الدولي لنقّاد السينما (فيبريسكي) في مهرجان البندقية. وفي العام 2003، عاد بناهي إلى مهرجان كان بفيلم “دم وذهب”، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في قسم “نظرة ما”، ثم نال جائزة الدب الفضي لأفضل إخراج في مهرجان برلين عن فيلمه “تسلّل”.

في سنة 2010، حُكم عليه بالمنع من مغادرة إيران أو إخراج أو كتابة أي فيلم لمدة عشرين سنة، تحت طائلة السجن لمدة ست سنوات في حال مخالفة الحكم. وعلى الرغم من هذه القيود، شارك مجتبى ميرتحماسب في إخراج “هذا ليس فيلماً”، الذي عُرض في مهرجان كان سنة 2011.

وفي العام الموالي، شارك كامبوزيا بارتوفي سرّاً في إخراج فيلم “الستار المغلق”، الذي فاز بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في مهرجان برلين سنة 2013.

وفي سنة 2015، عُرض فيلمه “تاكسي طهران” لأوّل مرة في مهرجان برلين، حيث فاز بجائزة الدب الذهبي وجائزة الاتحاد الدولي لنقّاد السينما (فيبريسكي). وفي سنة 2017، بدأ تصوير فيلم “ثلاثة وجوه”، الذي فاز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان.

وفي سنة 2022، حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان البندقية عن فيلم “لا توجد دببة”. عاد جعفر بناهي بقوة إلى المسابقة الرسمية لمهرجان كان سنة 2025 بفيلم “حادث بسيط”، حيث نال السعفة الذهبية.

أخرج السينمائي والسيناريست الإيراني جعفر بناهي أوّل فيلم روائي طويل له، “البالون الأبيض”، سنة 1995، وهو عمل شارك في كتابته مع عباس كياروستامي، واختير ضمن قسم “أسبوعي المخرجين” في مهرجان كان، حيث فاز بجائزة الكاميرا الذهبية.  في سنة 1997، قدّم بناهي فيلم “المرآة” في مهرجان لوكارنو السينمائي، وفاز بجائزة الفهد الذهبي. بعدها بثلاث سنوات، فاز فيلمه “الدائرة” بجائزة الأسد الذهبي وجائزة الاتحاد الدولي لنقّاد السينما (فيبريسكي) في مهرجان البندقية. وفي العام 2003، عاد بناهي إلى مهرجان كان بفيلم “دم وذهب”، الذي فاز بجائزة لجنة التحكيم في قسم “نظرة ما”، ثم نال جائزة الدب الفضي لأفضل إخراج في مهرجان برلين عن فيلمه “تسلّل”.

في سنة 2010، حُكم عليه بالمنع من مغادرة إيران أو إخراج أو كتابة أي فيلم لمدة عشرين سنة، تحت طائلة السجن لمدة ست سنوات في حال مخالفة الحكم. وعلى الرغم من هذه القيود، شارك مجتبى ميرتحماسب في إخراج “هذا ليس فيلماً”، الذي عُرض في مهرجان كان سنة 2011.

وفي العام الموالي، شارك كامبوزيا بارتوفي سرّاً في إخراج فيلم “الستار المغلق”، الذي فاز بجائزة الدب الفضي لأفضل سيناريو في مهرجان برلين سنة 2013.

وفي سنة 2015، عُرض فيلمه “تاكسي طهران” لأوّل مرة في مهرجان برلين، حيث فاز بجائزة الدب الذهبي وجائزة الاتحاد الدولي لنقّاد السينما (فيبريسكي). وفي سنة 2017، بدأ تصوير فيلم “ثلاثة وجوه”، الذي فاز بجائزة أفضل سيناريو في مهرجان كان.

وفي سنة 2022، حصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة في مهرجان البندقية عن فيلم “لا توجد دببة”. عاد جعفر بناهي بقوة إلى المسابقة الرسمية لمهرجان كان سنة 2025 بفيلم “حادث بسيط”، حيث نال السعفة الذهبية.